تعددت تعريفات الباترون ولكن افضل وابسط تعريف له هو التعريف التالي:
رسم أو تخطيط هندسي بخطوط مستقيمة ومنحنية ومائلة على الورق ، يتم رسمه على أساس بُعدين (الطول – العرض ) ليماثل ويطابق الجسم البشرى ذي الابعاد الثلاثة (الطول -العرض -العمق ) ويستخدم في عمله القياسات الدقيقة للجسم .
أنواع الباترون (طرق الباترون):
يوجد 3 أنواع للباترون
1. الطريقة الهندسية
2. التشكيل على المانيكان
3. الطريقة الرقمية
أولاً : الطريقة الهندسية
يتم رسم الباترون اعتمادا على قياسات الجسم البشرى بحيث يتحول جسم الانسان ثلاثي الابعاد الى رسم ثنائي الابعاد وهى الطريقة الأشهر ويستخدمها معظم العاملين في مجال صناعة الملابس . ويتم رسم الباترون إما يدويا على ورق باستخدام أدوات هندسية إما باستخدام الكمبيوتر عن طريق برامج متخصصة في رسم الباترون كبرنامج جيربر (Gerber) ، اليستريتور (Illustrator).
• الباترون المسطح العادي (Flat Pattern )
وفى هذا النوع نقوم برسم الباترونات الأساسية تبعا لقياسات الجسم (جسم الشخص الذى يرتدى الملابس) وهذه الباترونات الأساسية لا تحتوى على أي توسع أو تفاصيل للموديل وإنما هي مجرد تجسيد للجسم على الورق بشكل مسطح وبعدها يمكنك أضافة التعديلات والتفاصيل الخاصة بالموديل والتوسعات والتشريح بشكل لا متناهي لنحصل في النهاية على باترون جاهز لوضعه على القماش والبدء في القص والخياطة .
•
الباترون التجاري الجاهز (Commercial Pattern )
وهو ذلك النموذج الذى يتم الحصول عليه جاهزاً وذلك بشرائه من المحلات المتخصصة أو عن طريق مجلات الموضة المتخصصة وهو نموذج جاهز تماما لوضعه على القماش والقص والخياطة
• الباترون الصناعي (Industrial Pattern)
وهو الباترون المستخدم في مصانع الملابس الجاهزة ويختلف عن النوعين السابقين في أنه ترسم قطع الباترون كاملة وليست نصف القطعة كما هو الحال في الباترون العادي والجاهز ويتم بسط قطع الباترون بشكل متلاصق على أثواب القماش المتراكمة فوق بعضها حتى يتم التقليل من كمية القماش المهدور على قدر الإمكان
ثانيا : التشكيل على المانيكان
وهو وضع القماش مباشرة على المانيكان والبدء في تشكيل الموديل بدون أخذ قياسات للجسم . يتيح التشكيل على المانيكان الفرصة لتنفيذ التصميمات الصعبة التي يصعب إعداد باترونات لها بالطريقة الهندسية المسطحة ويعطى نتائج مضمونة من حيث درجة الضبط ويوفر زمن التعديل والضبط فهو تطويع يدوى للقماش من أجل الحصول على شكل وتأثير التصميم المطلوب بالإضافة الى ان التشكيل يساعد على الابتكار وتوليد الأفكار التي لا يمكن تخيلها عند عمل باترون مسطح ،ولكنه يتطلب مهارات يجب اتقانها والالمام بالمعلومات الكافية عن الاقمشة والجسم البشرى لتحقيق متطلبات التصميم .
ثالثا :الطريقة الرقمية (Digital Pattern)
مع التطور التكنولوجي حاليا أصبح بالإمكان عمل مسح أو Scan لجسم الانسان ثلاثي الابعاد وعن طريق برامج أو مواقع خاصة يتم تحويل هذا المسح إلى هيكل وهمى على الكومبيوتر له نفس الابعاد الثلاثية ثم يتم عمل قطع الباترون والتي يمكن قصها على القماش وحياكتها مباشرة بدون الاعتماد على أي عامل يدوى في عمل الباترون وتتميز هذه لطريقة بالسرعة والدقة ولكن لها عيوب انها لا تلائم الإنتاج الكمي للمصانع وتلائم فقط الإنتاج الفردي حسب الطلب وحسب شكل جسم العميل وأيضا هذه الطريقة تناسب الملابس المحكمة على الجسم والتي لا تحتوى على تفاصيل تبعد عن الجسم مثل الملابس الداخلية لكنه لا تناسب الملابس الفضفاضة
* مدارس رسم الباترون
يوجد العديد من المدارس التي اهتمت بدراسة الباترون ومنهم المدرسة الفرنسية والمدرسة الإيطالية حيت تعتبر فرنسا وايطاليا من أكثر دول العالم شهرة في صناعة الملابس والازياء، وباترون هذه المدارس يناسب تماما مقاسات عارضات الأزياء والاجسام المتناسقة، وتحتاج الي تعديلات حتى تتماشي مع مقاسات المصريين،.
وهناك أيضا المدرسة الامريكية والإنجليزية والالمانية والإسبانية واليابانية والمدرسة المصرية التي تم فيها عمل بعض التعديلات على طريقة بروفيلى حتى تناسب الاجسام المصرية واشهر مؤسسيها الأستاذ الراحل فتحي خليل صاحب موسوعة الأجيال لتعليم التفصيل وهى موسوعة مكونة من 5 اجزاء تحدث فيها عن الباترونات الحريمي والرجالي والاطفال..
بدء تطور صناعة الملابس الجاهزة يظهر مع النهضة الأوربية في القرنين 15 و 16 الميلادي تحديداً من فرنسا وإيطاليا
المدرسة الفرنسية: لمؤسسها چينو بروفيلي :هو اول من ابتكر رسم الباترون الاساسي لقطع الملابس الحريمي والرجالي والأطفال عام 1929 تقريباً ، وابتكر فيها رسم الامام والخلف في رسم واحد وورقة واحدة ، وهذا سهل عملية مراجعة الباترون وتلافي حدوث اخطاء عن طريق رؤية الموديل متكامل مع تطابق خطوط الامام والخلف تم تسجيل الطريقة باسم المؤلف في اول كتاب له عام 1949 . ورغم ان بروفيلي ايطالي الاصل الي ان معيشته في فرنسا بشكل كامل جعله يشهر عمله هذا باسم الباترون الفرنسي. تم اعتماد الطريقة في كل الدول الاوربية وقتها، دخلت هذه الطريقة التدريس تجريبياً في المدارس المصرية عام 1938 وبعد نجاحها اعتمدتها الحكومة المصرية عام 1941. تدرس هذه الطريقة حتي الان في كليات الاقتصاد المنزلي والفنون التطبيقية والتدريب المهني في مصر والعالم العربي وتم ادخال بعض التعديلات عليها أشهرها علي يد الأستاذ فتحي خليل في مصر. تتميز الطريقة الفرنسية بالدقة رغم ما يبدو انها معقدة لكثرة الخطوط المتقاطعة بها ولكن تظهر سهولتها مع التكرار والممارسة والتعود عليها
المدرسة الإيطالية : لمؤسسها فرناندو بورجو والشهرة بورجو ، والتي قامت بتأسيس فرع لها في القاهرة وهو معهد الازياء والموضة F D C منذ عام 1970 تقريباً.
وبشكل عام فالمدرسة الفرنسية والإيطالية تتربعان علي العرش وتتفوقان علي غيرهم من المدارس . وبعد نجاح المدرسة الفرنسية وانتشارها في كل دول العالم ومنها ايطاليا نفسها ، قامت المدرسة الإيطالية بإجراء تعديلات تراها أسهل وأحدث علي الباترون الفرنسي *الفرق بين الباترون المسطح والباترون المجسم
الباترون المسطح يتميز بأنه سهل وسريع وبدون بنسه صدر يصلح لبعض أنواع الجواكت والبلوزات البسيطة والقمصان والجلاليب ويمكن اضافه بنسه صدر له.
الكورساج هو الجزء العلوى من الفستان والذى يبدأ من الرقبة إلى الوسط، وينقسم الى نوعين :
كورساج مسطح (بدون بنس) للملابس الفضفاضة الكاجوال التي يكون بها نسبة راحة
كورساج مجسم (ببنس) يحتوى على بنسة صدر نقوم بتصريفها حسب الموديل ، ويستخدم هذا الباترون بكثرة مع الموديلات المكسمة وهو مناسب جداً لفساتين الزفاف والسهرة كما يستخدم لعمل الجواكت والبلوزات. باترون الكورساج له طريقه تقسيم وخطوات في الرسم تختلف عن الباترون المسطح.
تابع القراءه »